بمساحة 250 ألف متر مربع بناء أكبر مدينة خشبية في العالم

بمساحة 250 ألف متر مربع بناء أكبر مدينة خشبية في العالم

كشفت شركة سويدية للتنمية الحضرية عن خطط لإنشاء أكبر مدينة خشبية في العالم. سيكون موقعه في منطقة سيكلا في ستوكهولم وسيطلق عليه اسم “مدينة ستوكهولم وود”.

سيكون العيش في المدينة الخشبية : اعتبارًا من عام 2027، سيعيش آلاف الأشخاص في أكبر مدينة في العالم مصنوعة من مواد متجددة . لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يتم الانتهاء منه. وتبلغ مساحتها الإجمالية 250 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يبدأ بناء المدينة في عام 2025 ويستغرق حوالي عشر سنوات. ومع ذلك، من المقرر أن يتم الانتهاء من المباني الأولى بحلول عام 2027.

بالإضافة إلى 2000 شقة و7000 مكتب، تعد المطاعم والمحلات التجارية التي تهدف إلى إثراء الحياة الحضرية أيضًا جزءًا من تخطيط المدينة. ويهدف التركيز على المساحات المكتبية أيضًا إلى خلق فرصة جديدة للتعويض عن نقص الوظائف جنوب وسط ستوكهولم وتقصير أوقات التنقل. ويبلغ حجم الاستثمار الإجمالي للمشروع ما يعادل حوالي 1.2 مليار فرنك.

قام المهندسون المعماريون “بدمج العناصر الطبيعية في الهياكل بطرق مبتكرة، مثل الأسطح الخضراء لعزل أفضل والنوافذ الكبيرة للسماح بدخول الضوء الطبيعي، مما يجسد رؤيتنا لمدينة تزدهر في وئام مع الطبيعة.” وكالة التنمية التي ترعى المشروع.

وعلى وجه الخصوص، يهدف اختيار المواد إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمشروع بنسبة تصل إلى 40 بالمائة، مقارنة بالهياكل الخرسانية والفولاذية، حيث ستكون هذه النسبة أعلى بكثير.

ولكن: على غرار مشاريع البناء الحديثة الأخرى، لا تزال “ستوكهولم وود سيتي” بحاجة إلى الخرسانة والصلب في بعض الأماكن، مثل الأساسات. ومع ذلك، تعد إدارة المشروع باستخدام كميات أقل بكثير من المباني التقليدية.

ويهدف قرار استخدام الخشب كمادة البناء الرئيسية إلى التأكيد على “طموح السويد المتزايد للجمع بين الاستدامة والابتكار”.

بالإضافة إلى كونه صديقًا للبيئة، يمكن للخشب أيضًا أن يخلق جوًا دافئًا وجذابًا يعزز رفاهية السكان. تسعى الهندسة المعمارية لمدينة “ستوكهولم وود سيتي” إلى أن تكون حديثة وقريبة من الطبيعة، “مستوحاة من التراث والجماليات الاسكندنافية”.

زر الذهاب إلى الأعلى