تسلق مستمر للدولار في تركيا مع توسع فجوة الصرف بين السوق الحرة والبنوك الرسمية

تسلق مستمر للدولار في تركيا مع توسع فجوة الصرف بين السوق الحرة والبنوك الرسمية

في ظل التوقعات بارتفاع أسعار الصرف بعد الانتخابات المحلية في تركيا، ارتفع الدولارأمام الليرة التركية فوق 32 ليرة للمرة الأولى. وبينما واصل سعر الصرف حركته الصعودية، اتسع الفارق في سعر الصرف بين الأسواق الحرة والبنوك التركية.

وبينما كانت تركيا بأكملها تركز على انتخابات 31 مارس/آذار، فإن توقعات المستثمرين بارتفاع الدولار بعد الانتخابات المحلية دفعت أسعار الصرف إلى الارتفاع. ومع زيادة الطلب على العملات الأجنبية، أحتل الدولار مستوى فوق 32 ليرة تركية لأول مرة في تاريخه، بينما ارتفعت أسعار اليورو إلى حد 35 ليرة تركية.

وبينما أظهر المستثمرون طلبا مرتفعا على الذهب والدولار قبل الانتخابات، كانت محلات المجوهرات ومكاتب صرف العملات الأجنبية مزدحمة. وبلغ سعر الصرف 31.6433 ليرة تركية في وقت إغلاق الأسواق التركية. حيث بدأ الدولار عند 31.7188 ليرة تركية ليرتفع إلى 32.0357 ليرة تركية بعد الافتتاح.

من ناحية أخرى، اقتربت فجوة سعر الصرف بين البنوك الحكومية والسوق الحرة من 5 بالمئة في تعاملات الأمس؛ وانخفض إلى 2 في المئة عند الإغلاق. وارتفعت فجوة سعر الصرف إلى 10 بالمئة خلال فترة الانتخابات العامة في 2023.

وبحسب الخبراء، فإن اتساع الفجوة حدث عندما تحول طلب المواطنين على العملات الأجنبية من الدولار الرقمي إلى الدولار المادي. ورأى أنه يمكن أن يعود إلى طبيعته في غضون أيام قليلة. واليوم، تبلغ الفجوة بين سوق ما بين البنوك والسوق الحرة حوالي 2 في المائة.

وبينما استمرت التحركات الصعودية في أسعار الصرف، وصلت أسعار اليورو إلى رقمها القياسي التاريخي عند 34.9670 ليرة تركية. ويتم تداول الجنيه الإسترليني عند 40.4106 ليرة تركية في نفس الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى