اسحب جفنك للأسفل وانظر مدى صحة دمك

اسحب جفنك للأسفل وانظر مدى صحة دمك

يمكنك معرفة الكثير من خلال عينيك، بما في ذلك حالتك الصحية. لمعرفة حالة دمك، كل ما عليك فعله هو سحب جفنك للأسفل.

ليالي الحفلات الصاخبة، أو التوتر، أو صراخ الطفل – عادةً ما يكون تفسير التعب الشديد واضحًا. لكن قلة النوم ليست دائمًا السبب وراء عدم رغبتك في تناول الطعام كما تفعل عادةً، بل يمكن أن يكون لها أيضًا سبب جسدي: على سبيل المثال فقر الدم.

إذا كنت تشك في ذلك، يجب عليك فحصك من قبل الطبيب. في حين أن فقر الدم الخفيف لا يمثل مشكلة إلى حد كبير ، إلا أن الشكل الحاد يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء. يمكنك أيضًا إجراء اختبار أولي بمفردك أمام المرآة .

ما هو فقر الدم على أي حال؟

أي شخص يعاني من فقر الدم لديه كمية قليلة جدًا من صبغة الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في جسمه. يقع هذا في خلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء). وتتمثل مهمتها في ربط الأكسجين وتوصيله إلى الخلايا. إما أن ينخفض ​​محتوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، أو أن يكون هناك عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء في الدم. ومن هنا الاسم: يأتي من الكلمة اليونانية القديمة “أنايموس” والتي تعني “بلا دم”.

ما هي عواقب نقص خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين؟

في حالة فقر الدم، لا يستطيع الدم نقل كمية كافية من الأكسجين . وبناء على ذلك، فإن إمدادات الأكسجين في الجسم معرضة للخطر. وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب، وانخفاض الأداء، والصداع، وضيق في التنفس، والدوخة أو سرعة ضربات القلب أثناء مجهود خفيف. وهذا كله لأن الجسم يحاول التعويض عن انخفاض إمدادات الأوكسجين.
ف

ي الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث تلف في الأعضاء. يمكن أن يكون فقر الدم مهددًا لحياة الأشخاص المصابين بالسرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب.

ماذا نعرف عن الأسباب؟

يمكن أن يكون لفقر الدم أسباب مختلفة. يمكن أن يكون خلقيًا أو يتطور على مدار الحياة .

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو نقص الحديد . ويؤثر هذا على حوالي 30 بالمائة من سكان العالم. إنهم يفتقرون إلى الحديد اللازم لتشكيل صبغة الدم الحمراء. يمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا بسبب نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12. وتشارك هاتان المادتان أيضًا في تكوين الهيموجلوبين.

يمكن أيضًا أن تكون أمراض السرطان – أو علاجات السرطان – محفزًا محتملاً. كما يمكن أن يحدث فقر الدم نتيجة للإصابات والعمليات، بالإضافة إلى نزيف الحيض الغزير.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من فقر الدم؟

حتى لو كانت الأعراض واضحة وكان الاختبار الذاتي في المنزل يوفر أدلة أولية فلا يمكن إلا للأخصائي إجراء تشخيص موثوق. ويتم ذلك عادة عن طريق قياس الهيموجلوبين في الدم.

ثم يذهب الطبيب للبحث عن السبب. على سبيل المثال، يقومون بفحص الدم بحثًا عن أي عيوب. في حالة الاشتباه بوجود نزيف، قد يكون من الضروري أيضًا إجراء تنظير القولون أو المعدة . هذا الإجراء مهم حتى يصبح من الواضح كيف يمكن علاج فقر الدم. إذا كان هناك نقص في الحديد أو فيتامين ب12، فيمكن وصف الاستعدادات المناسبة. تعديل نظامك الغذائي يمكن أن يساعد أيضًا. إذا كان هناك نزيف أو حالة طبية كامنة، يتم علاج السبب. عادةً ما تكون عمليات نقل الدم ضرورية فقط في حالات فقر الدم الشديد.

زر الذهاب إلى الأعلى