أبيات شعرية ألقاها أردوغان تغضب إيران وتستدعي السفير التركي في طهران

أبيات شعرية ألقاها أردوغان تُغضب إيران

استدعت الخارجية الإيرانية السفير التركي في طهران؛ احتجاجاً على أبيات شعرية ألقاها الرئيس رجب طيب أردوغان خلال حضوره، الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، استعراضاً عسكرياً في العاصمة الأذربيجانية باكو.

إذ قالت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية، الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول، أن وزارة الخارجية استدعت السفير التركي؛ على خلفية ما وصفتها بـ”تصريحات أردوغان التدخلية وغير المقبولة خلال زيارته لباكو”.

أبيات شعرية ألقاها أردوغان تُغضب إيران
أردوغان قرأ أبياتاً شعرية تعبّر عن الأسف لـ”الفصل الإجباري” بين شطري نهر أرس، اللذين يقعان داخل أراضي أذربيجان وإيران، وذلك خلال حضوره الاستعراض العسكري مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

فيما قال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زادة: “تم إبلاغ السفير التركي احتجاج إيران الشديد، وتأكيد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تطالب الحكومة التركية بتوضيح فوري في هذا الصدد”.

أضاف خطيب زادة: “خلال هذا الاستدعاء، تم إبلاغ السفير التركي أنه قد ولَّى منذ سنوات، عهد المزاعم بالأراضي والإمبراطوريات المثيرة للحروب التوسعية”.

كما أوضح المتحدث باسم الخارجية قائلاً: “تم التأكيد للسفير التركي على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تسمح لأحد بالتدخل في وحدة أراضيها، وكما يشهد تاريخها الحافل بالفخر، لن تقصّر بشأن أمنها القومي أدنى تقصير”.

ظريف حاول تبرير ما صدر عن الرئيس التركي
كان وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، قال إن أردوغان قرأ أبياتاً شعرية “لا يعرف معناها”. وتابع في تغريدة: “أردوغان لم يقل إن الشعر الذي قرأه بالخطأ في باكو يرتبط بالفصل الإجباري لمناطق أرس الشمالية عن الأرض الأم، أي إيران”.

كما تساءل ظريف: “ألم يفهم أنه تحدث ضد استقلال جمهورية أذربيجان؟”، متابعاً: “لا أحد يمكنه الحديث عن عزيزتنا أذربيجان”.

بينما وصفُ “عزيزتنا أذربيجان” الذي أطلقه ظريف، يعني به ما يُعرف بـ”أذربيجان الإيرانية التي تقع على الشطر الآخر لنهر أرس”.

المصدر:عربي بوست

إقرأ ايضاً ……

أسهل 3 طرق من PTT للتحقق من مساعدة 1000 ليرة تركية .. شاهد خطوة بخطوة

الطريقة الاولى : عن طريق الرسالة

وصول الرسالة إلى الهاتف تفيد بوصول مساعدة مالية بقيمة 1000 ليرة تركية يمكن الحصول عليها من مركز “بي تي تي ” . ( الرسالة لا تحتوي على أي رابط )

الطريقة الثانية : عن طريق “آي دولت ”

الطريقة الثالثة : عن طريق الإتصال

يمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا إلى حساب الشخص وذلك بالاتصال بمركز خدمة “بي تي تي ” باللغة العربية والاستفسار .

الطريقة على الشكل التالي :

أولا : اتصل على الرقم 4441788

ثانيا : سيرد عليك مجيب آلي اضغط الرقم 7 لتحويلك إلى اللغة العربية

ثالثا : سيتم تحويلك إلى ممثل خدمة الزبائن وتستفسر منه عن وصول المبلغ أم لا عن طريق رقم الكملك

بحسب مانقله موقع : تركيا واحة العرب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى